طبيب قلب يحذر من مسكنات "البروفين والفولتارين"

{title}
أخبار الأردن -

أكد إختصاصي أمراض القلب و الشرايين الدكتور عمرو سعيد رشيد، أن مسكنات البروفين والفولتارين، لها أثار جانبية متعددة، مبينا أن على الناس التعامل معها بحذر، وخصوصا من يعانون من أمراض مزمنة.

 

 

وقال في مقال علمي له "نذكر في البداية ان هذه العلاجات تعمل على تسكين الألم و كمضاد التهاب (و ليس مضاد حيوي)  عن طريق تثبيط عمل بعض المركبات الكيميائية داخل الخلايا والتي تدعى البروستاجلاندين.

 

 الا ان بعض انواع هذه البروستاجلاندينز تقوم على حماية جدار المعدة من التقرحات و الحموضةالعالية، و بالتالي فان تناول هذه العلاجات قد يؤدي الى اهتراء جدار المعدة ان تم تناولها بشكل متكرر و على معدة فارغة من الطعام.

 

ننصح دائما بتناول هذه العلاجات بعد الطعام و بشرب كميات جيدة من الماء معها. هناك علاجات حديثة من هذا الفصيل تقلل من حدوث الضرر على المعدة ننصح بتناولها كبديل ايضا.

 

من الاثار الجانبية المهمة ايضا ان هذه العلاجات قد تؤثر على الكلى و لكن بشكل نادر.

 

تزداد الخطورة على الكلى بزيادة تناول العلاجات بشكل يومي و بجرعات مرتفعة.

و كذلك قد تؤثر هذه العلاجات على ضغط الدم، فتزيد من معدلات ضغط الدم عند التناول المتكرر. وكذلك تؤدي الى زيادة ارتشاح السوائل في الجسم موديةً الى تفاقم حالات ضعف عضلة القلب ان كانت متواجدة. وبذلك فنحن لا ننصح بتناول هذه العلاجات نهائيا لمن لديهم ضعف في عضلة القلب مع تناولها بحذر لمن لديهم ارتفاع في ضغط الدم.

ندعوا الله بدوام العافية والسلامة لجميع الناس".

 

 

 

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير